خلع الضرس

تبديل الاسنان عند الاطفال ومشاكلها ونصائح للتخلص منها بسرعة

صحة أسنان طفلك هي الأهم ولا تقل أهمية عن صحة جسم طفلك العامة لذلك تتساءل الأمهات دائماً حول موضوع تبديل الاسنان عند الاطفال ومتى يبدأ وما هي الأسنان التي تتساقط تحديداً بالإضافة إلى الإجراءات اللازمة التي يجب عملها عند البدأ في تساقط الأسنان.

سنوضح لك في هذا المقال إجابة عن كل تلك الأسئلة وما هي أفضل طريقة للعناية بالأسنان اللبنية والدائمة لطفلك للحفاظ على أسنانه سليمة دائماً.

جدول تبديل الاسنان

يملك الطفل ما يعادل عشرين سنة لبنية مؤقتة في فمه والتي تبدأ في الظهور في الشهر السادس من عمر الطفل وتظل تظهر بشكل تدريجي حتى عمر العامين أو الثلاث أعوام، تبدأ الأسنان في الفك السفلي أولاً في الظهور قبل الأسنان في الفك العلوي وتختلف سرعة التسنين من طفل لآخر.

تبديل الاسنان عند الأطفال يبدأ من عمر السادسة حيث تبدأ الروابط بين عظام الفك والأسنان بأن تصبح أكثر هشاشة إلى أن تُفقد تماماً ويسقط السن حيث تذوب الجذور ويسقط هذا السن تاركاً مكان للأسنان الدائمة للظهور.

تبدأ الأسنان الأمامية في الأعلى والأسفل أولاً بالتساقط وذلك في فترة ما بين السادسة والثامنة، وبعد ذلك تليها الأنياب وذلك بداية من سن التاسعة وسن العاشرة، تتساقط بعدها الطواحن والأضراس حتى سن الثانية عشرة.

إقرأ أيضا:اسباب التهاب اللثة المتكرر وطرق علاجها في المنزل أو بالأدوية

في تبديل الاسنان عند الاطفال تبدأ القواطع الأولية في التساقط ثم بعدها الضروس الأمامية ويأتي بعدها الضروس الخلفية وبعدها القواطع الخلفية، أما بالنسبة لضروس العقل فلا تظهر إلا بعد البلوغ في مراحل متأخرة من المراهقة وقد تظهر في العشرينيات او ما دون ذلك.

من الممكن أن يتأخر الطفل في فقدان أسنانه عن المعدل الطبيعي نحو ستة أشهر أو سنة ويمكن أن يبدأ مبكراً بداية من خمس سنوات وذلك حسب عدة عوامل وهو ليس بالأمر الخطير ولا يستحق القلق.

أعراض تبديل الأسنان عند الأطفال

هناك بعض الأعراض التي تظهر على طفلك تنبهك أن أسنان طفلك الدائمة ستبدأ في الظهور والتي تشبه كثيراً أعراض التسنين عند الطفل منها

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.
  • ألم في عظام الفك.
  • عدم القدرة على مضغ الطعام بحرية.
  • ظهور أعراض التهاب على اللثة كالحساسية أو احمرار اللثة وتورمها.
  • اضطراب في نوم طفلك وعدم قدرته على النوم بشكل مريح.
  • توترات عصبية أو الانفعال الزائد.
  • عدم القدرة على مضغ الطعام الصلب.
  • صداع مستمر بلا سبب.

تبديل الأسنان عند الأطفال مبكرًا

من الممكن أن يحدث تبديل الأسنان عند سن 5 سنوات أو أقل عند الاطفال وهذا الأمر يكون بسبب الآتي:

إقرأ أيضا:كل ما يجب أن تعرفه قبل استعمال بروفين 400 للأسنان

1. تسوس الأسنان

أحد اهم أسباب تبديل الاسنان عند الاطفال في سن مبكر هو تسوس الأسنان ويحدث هذا نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الأسنان وترك بقايا الطعام متراكمة في الفم مما يحفز عملية التسوس.

يسبب التسوس نخر في الأسنان اللبنية ويحفز ويُسرع من عملية تآكلها مما يسبب تساقط الأسنان بشكل أسرع، من علامات تسوس أسنان طفلك ظهور بقع بنية أو سوداء في الأسنان أو أن يشعر طفلك بالألم في سن أو ضرس معين.

2. نقص الكالسيوم

نقص بعض الفيتامينات والمعادن في جسم طفلك يكون أحد أسباب تبديل الاسنان عند الاطفال وعلى رأسها الكالسيوم، تحتاج الأسنان إلى الكالسيوم والبوتاسيوم للنمو بشكل سليم والبقاء صحية وقوية ولمنع تساقطها.

نقص تلك المعادن من جسم طفلك يجعل الأسنان اللبنية أكثر هشاشة ويمكن كسرها أو إزالتها بسهولة مما يسرع من عملية الفقد، ليس هذا فقط بل يمكن أن يؤثر أيضاً على الأسنان الدائمة وسرعة ظهورها ومعدل نموها.

لذلك لابد من الهتمام بتغذية طفلك والاهتمام ببعض الفيتامينات والمعادن كفيتامين د والكالسيوم وكذلك فيتامين سي وغيرها من الفيتامينات الضرورية للجسم.

3. تعرض الطفل لحادث

من الممكن أن يتعرض طفلك للاصطدام أو حادث أو إصابة في الفم ما يسبب تكسير الأسنان بسرعة أو تساقطها وهذا ما يجعل عملية التبديل تتم في وقت مبكر.

إقرأ أيضا:طريقة تبييض الأسنان بالنشا خلال دقائق لابتسامة مشرقة

مشاكل تبديل الاسنان عند الاطفال

عادة لا تحدث أي مشاكل خطيرة عند تبديل الاسنان عند الاطفال ولكن لابد من مراقبة أسنان طفلك عند تساقطها وفي حالة بداية ظهور الأسنان الجديدة لتجنب حدوث أي مشكلة.

من المشاكل الشائعة التي يشتكي منها الآباء تأخر تبديل الأسنان أو تأخر ظهور الأسنان الجديدة وهذا يتوقف على تغذية طفلك وصحة الفم لديه، لذلك في حالة تأخر السن في الظهور لابد من مراجعة الطبيب لمعرفة ما ينقص طفلك أو إن كان الطفل يحتاج لعملية لشق اللثة والسماح للسن بالخروج أم لا.

بعض المشاكل أيضاً قد تحدث مثل ظهور الأسنان الدائمة خلف الاسنان اللبنية المؤقتة وهذا ما يؤثر على نمو الأسنان وشكلها لذلك لابد من زيارة الطبيب لمعرفة ما يجب فعله وما إن كان يمكنه إزالة السن المؤقت أم لا.

نصائح للحفاظ على صحة أسنان طفلك

  • من الضروري أن يغسل الطفل اسنانه بعد كل وجبة أو مرتين في اليوم على الأقل.
  • تجنب أن يتناول طفلك قدر كبير من الحلويات والسكريات والنشويات الضارة.
  • في مرحلة تبديل الاسنان عند الاطفال على الطفل أن يتجنب تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان مثل الشوفان وزبدة الفول السوداني مع الحرص على تنظيف الأسنان جيداً من تلك البقايا التي تلتصق.
  • تعريض الطفل لأشعة الشمس النافعة لاكتساب فيتامين د.
  • سؤال الطبيب حول الفيتامينات والمعادن التي يجب أن يتناولها الطفل في تلك المرحلة.

تغذية طفلك هامة لصحة أسنانه

في فترة تبديل الاسنان عند الاطفال لابد من الاهتمام بتغذية الطفل وذلك لضمان تساقط الأسنان المؤقتة بشكل سليم وتعويضها بأسنان قوية صحية تدوم طوال العمر ومن أهم الأكلات التي يجب إدخالها في نظامه

• الخضروات والفواكه

من المهم أن يتناول طفلك قدر كافي من الخضار والفاكهة كل يوم سواء كوجبة خفيفة أو مع الوجبات كمصدر للفيتامينات والمعادن والتي هي الأهم في تلك المرحلة.

تجنبي الفواكه كثيرة النشويات والسكريات مثل الموز والعنب فيمكنه تناول قدر ضئيل منها وركزي أكثر على تناول الفواكه والخضروات ذات الألياف والمشبعة بالماء كالتفاح والكمثرى والخيار والكرفس.

• منتجات الألبان

جميع منتجات الألبان هامة للغاية في مرحلة تبديل الاسنان عند الاطفال فهي المصدر الأهم للكالسيوم والفسفور والمعادن التي يحتاجها الطفل لأسنانه.

يجب أن يتناول طفلك الجبن الطبيعي الصحي كل يوم مثل الجبن القريش وابتعدي عن الأجبان المصنوعة من الزيوت المهدرجة والتي يضاف إليها مواد حافظة كالجبن المعلب.

يمكن تناول كوب من الحليب الطازج كل يوم أو تناول كوب من الزبادي البلدي بدون منكهات فهو الأفضل لطفلك، كما أن البيض يلعب دوراً هاماً في تلك المرحلة.

• شرب الماء

تناول الماء أمر ضروري للحفاظ على جسم طفلك والفم من الجفاف فالجفاف أحد الأسباب التي تؤدي إلى نشاط البكتيريا وتسوس الأسنان، يمكن الاعتماد على الماء والعصائر الطازجة بلا سكر وابتعدي عن المشروبات المعلبة والمضاف إليها الكثير من السكر.

وفي الختام نكون قد أوضحنا لكم كل ما يتعلق بعملية تبديل الاسنان عند الاطفال متى تحدث وكيف تتم وما هي العوامل التي تؤثر عليها والمشاكل التي قد تواجه طفلك، نتمنى أن نكون قد افدناكم.

السابق
معجون اسنان كلوس اب – أهم الأنواع ومميزاتها وأسعارها
التالي
أسعار طربوش الأسنان 2023 وأفضل الأنواع والأسعار

اترك تعليقاً