خلع الضرس

ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان وطريقة استخدامه

يعتبر التهاب العصب من أشد أنواع الألم التي يواجها مريض الأسنان لذلك يبحث دائماً عن حلول سريعة لتلك المشكلة وما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان وما إن كان يمكن تخفيف هذا الألم المبرح بمواد طبيعية أم لا.

سنعرض لكم في هذا المقال كيف يمكن علاج ألم العصب وما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان وما إن كان هناك حلول منزلية لتخفيف هذا الألم فتابعونا.

 

أعراض التهاب عصب الأسنان

هناك بعض العلامات التي تدل على وجود التهاب في عصب أحد الأسنان وهي كالآتي:

  • ألم شديد في الأسنان قد يكون متصل أو متقطع على فترات متباعدة.
  • الإحساس بألم شديد عند تناول الطعام خاصة المثلجات أو العصائر الباردة وكذلك الأطعمة الساخنة.
  • ألم شديد في الفك وقد تشعر بهذا الألم في الوجه والرقبة والأذن المجاورة للضرس أو السن.
  • قد يسبب في بعض الأحيان تورم في الوجه أو الرقبة.
  • ارتفاع حرارة الجسم في بعض الأحيان وهذا دليل على أن الالتهاب يصاحبه وجود خراج في الأسنان أو عدوى.

علاج التهاب العصب عند الطبيب

في حالة شعرت بألم في الأسنان يجب التوجه للطبيب فوراً حيث يقوم الطبيب بعمل مجموعة من الفحوصات والأشعة لتأكد ما إن كان السبب تسوس الأسنان أو خراج في اللثة أو التهاب في الأعصاب.

إقرأ أيضا:عصب الضرس المكشوف – الأعراض والأسباب وأفضل طرق العلاج

يمكن أن يضطر الطبيب إلى نخر السن وفتح قناة الجذر للتخلص من العصب المسبب للالتهاب مع إزالة أي تسوس أو خراج متكون في العصب والذي يكون السبب في الالتهاب.

يقوم الطبيب بعد ذلك بعمل حشو عصب وطربوش لتدعيم الأسنان ومنع حدوث التهاب مرة أخرى، كما يصف الطبيب مضادات حيوية ومضادات الالتهاب أثناء فترة العلاج للتخلص من الالتهاب والمُسببات بشكل نهائي.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

يحتاج المريض إلى استخدام مضاد حيوي قوي لعلاج التهاب الأسنان وذلك للتخلص من السبب الرئيسي للالتهاب والذي يكون غالباً عدوى بكتيرية تسببت في تسوس بالأسنان وصل إلى العصب أو أدت إلى تجمع صديدي في مكان عميق ليصل إلى الأعصاب.

يوجد قائمة تضم افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان والتي غالباً ما يصفها أطباء الأسنان وهي:

1- أوجمنتين

يعتبر اوجمنتين بكل أشكاله سواء أقراص أو شراب من أشهر المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها في علاج عدوى الأسنان فهو افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان حيث يقضي على العدوى ويخلصك من الأعراض.

يحتوي هذا الدواء على مادتين فعاليتين من المضادات الحيوية تقضي على العدوى كما أنها مقاومة للإنزيمات البكتيرية المُحلِلة لذلك فهو فعال بشكل كبير.

يصف الطبيب هذه الأقراص بمعدل قرص واحد بتركيز 500 مليجرام أو 1000 مليجرام مرتين في اليوم لمدة ثلاث أيام وذلك على حسب شدة العدوى، وتُؤخذ الأقراص بعد الأكل.

إقرأ أيضا:أسباب حدوث انتفاخ بجانب الضرس وما هي أفضل طرق العلاج

2- أزروليد

يعد دواء ازروليد من افضل المضادات الحيوية لالتهاب عصب الأسنان أيضًا وذلك لأنه يحتوي على مادة الازيثرومايسين القوية التي تقضي على عدد كبير من البكتيريا بأنواع مختلفة ويمكن استخدامه في حالة كان المريض لديه حساسية من البنسيلينات.

يوصف الدواء بمعدل كبسولة واحدة مرتين في اليوم قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين وذلك لمدة ثلاثة أو ستة أيام حسب تعليمات الطبيب.

3- أقراص ديوراسيف

يحتوي هذا المضاد الحيوي على مادة السيفادوكسيل وهي من المضادات الحيوية القوية التي تقضي على البكتيريا التي تنشط بالجسم سواء بالفم أو الجهاز التنفسي أو البولي.

ويعد هذا الدواء أيضا فعال جدًا في علاج التهاب عصب الأسنان ويستخدم في الكثير من الأحيان ويصفه أطباء الأسنان بنفس الجرعات السابقة.

4- أبياموكس أقراص وشراب

دواء ابياموكس دواء آخر على قائمة افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان هذا الدواء يمكن استخدامه لعلاج التهاب عصب الأسنان للأطفال والبالغين فهو مضاد حيوي واسع المجال يمكنه القضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب.

يستخدم هذا الدواء بمعدل كبسولة ثلاث مرات في اليوم بعد الأكل، ولكن احذر من استخدامه أثناء الحمل ومع مرضى الكبد والكلى وفي حالة وجود أي مرض مزمن.

5- أقراص سيبرازول فورت

هذا الدواء يجمع بين مادة السيبراميسين المضاد الحيوي الفعال ومادة المترونيدازول المضادة للطفيليات لذلك يمكنه علاج التهاب الأعصاب والفم سواء كانت بسبب عدوى بكتيرية أو أي عدوى أخرى.

إقرأ أيضا:أفضل طريقة لخلع الضرس المكسور وأهم النصائح المتبعة فيما بعد

يستخدم الدواء بمعدل قرص واحد كل ثمانية ساعات أو على حسب تعليمات طبيب الأسنان.

أفضل حقن مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

يوجد على قائمة افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان بعض الحقن التي يمكن استخدامها أيضاً وهى كالآتي:

1. يونيكتام

تعد حقن يونكتام أحد أشهر المضادات الحيوية الموجودة على شكل حقن وتتكون من نوعين من المضادات الحيوية مادة السلباكتام ومادة الأمبسيلين، تعمل تلك المواد على القضاء على العدوى المسببة للالتهاب في الأسنان بشكل نهائي.

يتم تحديد جرعة الحقن حسب السن والحالة المرضية ومدى انتشار العدوى فيمكن أن يتم اخذ حقنة واحدة في اليوم لمدة ثلاثة أيام أو أكثر.

2. سيفوتاكس

أحد أهم المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها في صورة حقن لعلاج التهاب العصب وهي حقنة سيفوتاكس، والتي تحتوي على مادة السيفاتاكسيم أحد المضادات الحيوية القوية.

3. زوراكسون

تتكون تلك الحقن من مادة السيفترايكسون وهي من المضادات الحيوية واسعة المجال يمكنها الحد من انتشار البكتيريا التي تصيب الفم والجهاز التنفسي وتقضي على الالتهاب والعدوى الناتجة.

نصائح عند استخدام المضاد حيوي لالتهاب الأسنان

عندما يصف لك الطبيب مضاد حيوي لعلاج التهاب الأسنان أو أي مشكلة في الفم يجب مراعاة الآتي:

  1. من المهم الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب بشكل دقيق.
  2. الالتزام بمدة العلاج وعدم إيقاف الدواء قبل انتهاء المدة حتى بعد الشعور بتحسن.
  3. اهتم بتعليمات تناول الدواء أغلب المضادات الحيوية يجب تناولها بعد الأكل في حين أن البعض يحتاج إلى معدة فارغة.
  4. في حالة كنت تعاني من أي مرض مزمن لابد من إخبار الطبيب فقد يتعارض الدواء مع حالتك الصحية.
  5. في فترات الحمل أو الرضاعة لابد من الرجوع للطبيب المتخصص لتحديد درجة أمان الدواء على الجنين.
  6. جرعة الأطفال تحدد طبقاً للسن والوزن ويجب الالتزام بها لتجنب ظهور أي أعراض جانبية على طفلك.

علاج عصب الأسنان في البيت

في الوقع ليس هناك حلول منزلية لعلاج التهاب العصب بشكل نهائي فالحل الوحيد هو زيارة الطبيب ومعرفة سبب المشكلة وعلاجها مع استخدام افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان ومضادات الالتهاب والمسكنات.

يوجد بعض المواد الطبيعية التي تستخدم لتخفيف الألم لحين زيارة الطبيب مثل استخدام زيت القرنفل أو حبات القرنفل على مكان الألم فهذا يساعد على التخفيف من الألم والحد من انتشار العدوى.

يمكن استخدام خليط من الثوم والزنجبيل، فالزنجبيل مادة مضادة للالتهاب ومخففة للألم أما الثوم فهو يعتبر افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان طبيعي يقضي على البكتيريا الضارة ويرفع المناعة.

ومسحوق الكركم أيضا من مضادات الالتهاب الفعالة، ويمكن خلطه مع زيت القرنفل أو زيت الزيتون وتوزيع العجينة على مكان الالتهاب ليخفف من الألم.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أسقطنا الضوء على افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان سواء أقراص أو حقن كما أوضحنا طريقة الاستخدام وما هي الحلول المنزلية الفعالة، نتمنى لكم الصحة والعافية.

السابق
أسباب خروج الدم من الفم وأهم طرق العلاج، وهل هو خطير؟
التالي
علاج رائحة الفم الكريهة من الصيدلية أو بالأعشاب ونصائح هامة