خلع الضرس

افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل مع طرق طبيعية أخرى

افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل

التهاب الأسنان من الأمراض المعروفة التي يمكن أن يصاب بها العديد من الأشخاص، ولكن في حال إذا أصيبت الحامل بهذه الالتهابات فالوضع مختلف لأن الحوامل في العادة لا يسمح لهن باستعمال أي نوع من الأدوية لأنه قد يؤثر على الجنين، فسنتعرف خلال مقالنا على افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل.

ما هو التهاب الأسنان

التهاب الأسنان من الأمراض المعروفة التي تصيب الفم بشكل عام، ويمكن أن تصل هذه الالتهابات إلى اللثة وتتكون مضاعفات كبيرة في حال لم يتم علاج المشكلة من البداية وذلك نتيجة لسرعة انتشار الفطريات والبكتيريا المسببة لهذه الالتهابات.

وفي الغالب تنتج التهابات الأسنان بسبب عدم الاهتمام بنظافة الأسنان أو قد تكون أسباب وراثية فيمكن أن يكون الإنسان مهتم بنظافة أسنانه ويصاب بالالتهابات لذلك لا تقتصر الأسباب على أمر واحد فقط.

بالإضافة أنه في حال إذا كان المريض من قبل يعاني من بعض الأمراض المزمنة كالسكر والقلب فلها دور قوي لتحفيز الإصابة بأمراض الأسنان بشكل عام.

أما إذا كانت الأم حامل فهي أيضًا معرضة للإصابة بالتهابات الفم والأسنان، ولكن بطبيعة الحال توجد العديد من الأدوية المخصصة للحوامل فسنتعرف في مقالنا على افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل خلال الفقرة القادمة.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأسنان

لأمراض الأسنان الشائعة العديد من الأدوية والعلاجات المخصصة لذلك، وأما في حالة التهابات الأسنان التي تصيب الحوامل فبالتأكيد توجد أنواع أدوية مخصصة لهن من أجل الحفاظ على الجنين ومنعه من التعرض للتشوهات، فدعونا نتعرف الآن على افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل:

إقرأ أيضا:أفضل طريقة في تمويت عصب الضرس بالمنزل وبالأعشاب

• الإريثروميسين

قد يتوقع البعض أن الإيرثومايسين له أضرار على الحوامل ولكن في الواقع يعتبر هذا العلاج من الأدوية التي تستعمل بشكل كبير لعلاج التهابات الأسنان التي تصيب الحوامل ولم يثبت أي حالة ضرر تعرض لها أي جنين تناولت والدته هذا الدواء، لذلك ننصح أي أم حامل تعاني من التهابات الأسنان من تناول هذا العلاج.

• الكليندامايسين

يعتبر أيضًا علاج الكليندامايسين افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل حيث ينصح باستعماله للحوامل وخصوصًا في الشهور الأولى من الحمل، فتم تجربة الدواء أكثر من مرة على الحيوانات ولم يثبت أي ضرر على الجنين.

بالإضافة أن الدواء يحتوي على مضادات تعمل على التخلص من الفطريات والبكتيريا التي تصيب الفم والتي تعمل على الإصابة بالالتهاب.

• الميترونيدازول

هل يمكن للمرأة الحامل تناول الميترونيدازول أثناء الإصابة بآلام الأسنان؟ الإجابة نعم، ففي الواقع يعتبر هذا الدواء افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل وهو من الأدوية الفعالة لعلاج الآلام والالتهابات بمختلف أنواعها.

والطبيب هو من يجب أن ينصح العلاج للمرأة فلا يجب أن تتناوله بنفسها دون أخذ استشارته، وخصوصًا أن هذا العلاج يعتمد على شهور الحمل.

• البنسلين

البنسلين هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل ويعتبر العلاج من أفضل أنواع الأدوية حيث يمكن استعماله دون أن يسبب أي أضرار للحامل كما لو دور قوي في التخلص من التهابات الأسنان والآلام المصاحبة لها، وينصح الأطباء دائمًا باستعمال البنسلين لذلك السبب.

إقرأ أيضا:اعراض خراج الاسنان ومعرفة أسبابه وطرق علاجه فى المنزل

مضاد حيوي طبيعي للحامل

على الرغم من وجود العديد من الأدوية التي تستعمل لعلاج التهابات الأسنان للحامل، فبالتأكيد توجد بعض النساء ممن تخاف تناول الأدوية الكيميائية لكي لا تؤثر على طفلها وتفضل استعمال الوصفات الطبيعية، فبعد أن تعرفنا الآن على افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل، سنتعرف الآن على أفضل الوصفات الطبيعية للتخفيف من آلام الأسنان:

• الرمان

يعرف عن الرمان بأنه من الفواكه الطبيعية التي لها خصائص مضادة للالتهابات فيعمل الرمان على التخلص من البكتيريا والفطريات الموجودة في الفم والتي تصيب الفم والأسنان واللثة بالالتهابات، فيمكن استعمال الرمان عن طريق عصر الرمانة واستعمال العصير كغسول مضمضة.

ويجب الانتباه أن يجب أن يكون العصير طازج وخالي من السكر.

• نبات الصبار

الصبار من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على أقوى الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات، فيمكن أن يستعمل الصبار للتخفيف من آلام الأسنان والتقليل من الالتهابات ونزيف اللثة، فهو يعمل على التخلص من الميكروبات التي تصيب الفم.

• زيت شجرة الشاي

يعرف زيت شجرة الشاي أنه من الزيوت المميزة التي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا حيث يمكن استعمال الزيت في العديد من الأمور المختلفة، فيعرف عنه أيضًا أنه علاج جيد لحب الشباب لأنه يتخلص من البكتيريا التي تنشأ على سطح البشرة وتكون الحبوب.

إقرأ أيضا:علاج نزيف اللثة نهائيًا بالأعشاب أو الأدوية ومعرفة أسباب النزيف

كما يمكن استعماله أيضًا للتخلص من آلام الأسنان والالتهابات المصاحبة لها عن طريق إضافة قطرات الزيت على الفم أو على المنطقة المؤلمة، ويمكنك تكرار هذه العملية يوميًا إلى أن تحصل على نتائج جيدة.

• الثوم

قد لا يفضل البعض استعمال الثوم لعلاج التهابات الفم بسببب رائحته الكريهة، ولكنه يحتوي يحتوي على مادة الأليسين وهي عبارة عن مضاد حيوي طبيعي يعمل على قتل البكتيريا والفطريات الموجودة في الفم، قد فيمكنك استعمال الثوم عن طريق مضغه جيدًا ووضعه على المنطقة المصابة.

• بيكروبنات الصوديوم أو صودا الخبز

بيكروبنات الصوديوم لها دور قوي جدًا في التقليل من آلام الأسنان والحد من انتشار العدوى في الفم، يمكن استعمالها عن طريق وضع فرشاة أسنان قديمة في مسحوق صودا الخبز ثم ستقوم بتفريش أسنانك بها مرتين في اليوم إلى أن تحصل على أفضل النتائج المرضية.

• أوراق النيم

قد لا يعرف البعض أوراق النيم بسبب صعوبة العثور عليها، ولكن يمكن شرائها من العطارين فهي عبارة عن أوراق لها قدرة عجيبة في الحد من انتشار البكتيريا الالتهابات، كما تقلل من التورم والنزيف الذي يصيب الأسنان واللثة، ويمكن استعمالها عن طريق مضغ ورقتين منها يوميًا.

• مادة الكركم

لا يجب أن ننسى نتائج الكركم العجيبة في التخفيف من التهابات الأسنان والثة، فيعتبر الكركم افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل طبيعي، فنتائجه مذهلة كالأدوية الأخرى.

ويمكن استعمال الكركم عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم على ملعقة من الخردل ومزجهمها سويًا إلى أن يصبح في مقام المعجون ثم ضع الخليط على المنطقة المصاحبة وقم بتدليك الفم به للحصول على أفضل النتائج.

• الحليب

يعمل الحليب على تهدئة الالتهابات بشكل كبير فيمكن استعماله لتهدئة أي نوع من أنواع الالتهابات سواء التهابات الأسنان أو الوجه أو الجلد، فيمكن استعمال الحليب عن طريق شرب كوب من الحليب يوميًا أو عن طريق غمس قطنة فيه ووضعه على المنطقة المصاحبة في الأسنان.

• القرنفل

يعتبر القرنفل افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل طبيعي، فالقرنفل هو عبارة عن نبات طبيعي يعتبر مخدر موضعي لتسكين آلام والتهابات الأسنان، فيمكن استعمال القرنفل عن طريق مضغ حبات القرنفل على منقطة الألم.

أو يمكن استعمال زيت القرنفل عن طريق غمس قطنة فيه ووضعها على المنطقة المصابة فستشعر بتحسن بعد دقائق عندما يبدأ مفعوله بالعمل.

وختام مقالنا يجب أن ننصح جميع النساء الحوامل بأنه لا يجب على الإطلاق تناول أي دواء إلا باستشارة الطبيب للحفاظ على صحة الجنين، وأما خلال مقالنا فتعرفنا معًا على افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل، فنتمنى أن يكون مقالنا مفيدًا لكم.

السابق
أقوى دواء لتسكين ألم الأسنان فورًا للاطفال وبطريقة آمنة
التالي
علاج ألم الأسنان بالقران والسنة وبالأعشاب الطبية

اترك تعليقاً