خلع الضرس

اسباب التهاب اللثة المتكرر وطرق علاجها في المنزل أو بالأدوية

يعد التهاب اللثة من الأمراض الشائعة أو المشاكل التي تصيب الفم وقد تكون تلك المشكلة نتيجة لإصابة ما أو عدوى في الفم، اسباب التهاب اللثة تتنوع بين عادات خاطئة ومشاكل صحية وهرمونية بالإضافة إلى أن نظامك الغذائي يؤثر على صحة الفم بشدة.

سنوضح لكم في هذا المقال معلومات شاملة حول التهاب اللثة، أسباب التهاب اللثة وما هي طرق العلاج المختلفة سواء من الصيدلية أو في المنزل فتابعونا.

أسباب التهاب اللثة المتكرر

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى التهاب اللثة وهي كالآتي:

1. اصطاف الأسنان بشكل غير صحيح

يعاني بعض الأشخاص من اعوجاج الأسنان حيث تترتب الأسنان بشكل غير طبيعي وهذا لا يجعل من السهل خدش الأسنان فقط بل يجعل هناك فراغات وأماكن صالحة لتراكم بلاك الأسنان ونمو البكتيريا والفطريات.

2. بلاك الأسنان

تراكم الجير بين الأسنان وتكون البلاك يعتبر أحد أهم الأسباب الأساسية لالتهاب اللثة، يتراكم الجير نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الأسنان وغسلها بشكل مستمر أو عدم استخدام خيط الأسنان.

عند تراكم الجير تنتشر البكتيريا وتسبب تآكل في الأنسجة وخلايا اللثة والأغشية المخاطية بالفم مما يسبب التهاب شديد وتورم.

3. اضطرابات هرمونية

يمكن أن يكون للهرمونات تأثير واضح على صحة الفم والأسنان فالاضطرابات الهرمونية يمكن أن تكون سبباً من اسباب التهاب اللثة، مثلما يحدث للسيدات في فترة الحمل حيث يمكن أن تُصاب السيدة بالتهاب وتورم شديد في اللثة ويرجع ذلك إلى الاضطرابات أو التغيرات الهرمونية في تلك الفترة.

إقرأ أيضا:كيف تستخدم زيت القرنفل للاسنان وما هى فوائده وأضراره وأسعاره

يمكن أن يحدث التهاب في اللثة أيضاً في أوقات الدورة الشهرية أو في مرحلة البلوغ ففي تلك الأوقات تحدث تغيرات واضحة في مستوى الهرمونات بالجسم.

4. عوامل وراثية

يمكن أن تؤثر العوامل الوراثية والتاريخ العائلي بصحة الفم والأسنان فأحد اسباب التهاب اللثة هو أن ترث ضعف اللثة مما يجعلك أكثر عرضة من الأخرين للإصابة بمشاكل اللثة المختلفة منها الالتهاب.

5. تناول الأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تسبب بشكل مباشر التهاب في اللثة كأحد الآثار الجانبية لها لذلك في حالة كنت تتناول أي دواء ولاحظت التهاب أو تورم في اللثة لابد من إيقافه والرجوع للطبيب فوراً.

عادات خاطئة تسبب التهاب اللثة

هناك العديد من العادات الخاطئة والمتوارثة فى مجتمعنا والتي تؤدي الى التهاب اللثة وسنذكر لكم أشهرها كالآتي:

• إهمال نظافة الأسنان

دائماً ما يكون عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان هو السبب الأول في الإصابة بأي مرض من أمراض الفم، فعدم غسل الأسنان بشكل دوري وإزالة بقايا الطعام المتراكمة يُتيح للبكتيريا الضارة الانتشار والتكاثر داخل الفم مما يسبب التهابات شديدة في اللثة.

عدم تنظيف الفم والأسنان أيضاً من شأنه أن يزيد من فرص نشاط الفطريات في الفم وهي أحد اسباب التهاب اللثة الأساسية كما تسبب العديد من المضاعفات الأخرى كالقرح في الفم واللسان.

إقرأ أيضا:علاج عصب الضرس المكشوف فى المنزل وبالأعشاب

• التدخين

التدخين هو من أسوأ العادات الصحية التي يمكنك القيام بها حيث ينعكس بالسلب على صحة الفم بأكمله وليس الفم فقط، المواد الموجودة في السجائر كالنيكوتين والتبغ تساعد على تنشيط البكتيريا الضارة وقتل البكتيريا النافعة كما يكون سبباً في الإصابة بفطريات الفم.

المواد الموجودة في السجائر تسبب أيضاً تآكل في النسيج المكون للثة والخلايا مما يسبب التهابات وتقرحات كما أن التدخين يضعف المناعة ويقلل من قدرة الخلايا على الانقسام والتجدد مما يعني إصابتك بالالتهاب مع تقليل فرص الشفاء.

• تناول السكريات

الإكثار من تناول الأطعمة المشبعة بالسكر أو النشويات الضارة هو أحد اسباب التهاب اللثة وذلك لأنه عند تناول السكريات والنشويات تتغير بيئة الفم وتصبح أكثر حمضية، بهذا يصبح الفم بيئة خصبة لانتشار العدوى والبكتيريا الضارة وبالتالي حدوث الالتهاب.

تناول السكريات يزيد من معدلات التسوس ويقتل البكتيريا النافعة كما يضعف المناعة وكل هذا يسبب التهابات شديدة في اللثة يصعب علاجها.

أسباب التهاب اللثة المرتبطة بالتغذية

لضمان صحة اللثة والأسنان لابد من الحفاظ على قدرة الخلايا على التجدد وإنتاج الكولاجين وكل ذلك يحتاج إلى فيتامينات ومعادن معينه ونقص تلك الفيتامينات يكون من اسباب التهاب اللثة الرئيسية.

نحتاج إلى وجود وفرة من فيتامين ب12 وحمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامين ج وفيتامين أ في الدم كما نحتاج إلى توفير بعض المعادن مثل الحديد والزنك.

إقرأ أيضا:زراعة الأسنان مجانا في مصر وأيضا الزراعة الفورية أو بالتقسيط

نقص فيتامين سي يضعف المناعة ويقلل من إنتاج الكولاجين مما يؤثر على تجدد الخلايا كما أن الحديد والزنك ضروريان لإمداد اللثة بالأكسجين وباقي العناصر التي تحتاجها، نقص تلك المواد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة.

علاج التهاب اللثة بالأدوية

يكمن علاج التهاب اللثة الصحيح في معرفة اسباب التهاب اللثة وإيجاد حلول لها لذلك في حالة شعرت بألم أو تورم أو احمرار في اللثة لابد من زيارة طبيب الأسنان فوراً لمعرفة السبب.

في حالة كانت اسباب التهاب اللثة هي عدوى بكتيرية، يصف الطبيب مضادات حيوية فعالة للتخلص من العدوى مثل اوجمنتين أو ميجاموكس والأدوية التي تحتوي على الأزيثروميسين، يتم وصف قرص واحد مرتين في اليوم لمدة أسبوع أو أقل حسب تعليمات الطبيب.

من الممكن أن يصف الطبيب مرهم أو بخاخ يستخدم على اللثة الملتهبة يحتوي على مخدر الليدوكايين أو يحتوي على مضادات فطريات في حالة كانت اسباب التهاب اللثة هي عدوى فطرية مثل مرهم دكتارين أورال جل وجينجي جل وأوراكيور أورال جل أو بي بي سي بخاخ.

من الضروري أيضاً الاستعانة بغسول طبي مُطهر للفم يساعد على التخلص من العدوى وإزالة الجير المتراكم والتخفيف من حدة التورم وباقي أعراض الالتهاب.

من الممكن أن يصف الطبيب أيضاً بعض المسكنات ومضادات الالتهاب للتخفيف من الألم مثل باراسيتامول أو أقراص كيتولاك كما يمكن استخدام فوار كتافاسات أو بروفين.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

هناك بعض الحيل المنزلية التي يمكن اللجوء لها لعلاج التهاب اللثة بشكل مؤقت لحين زيارة الطبيب مثل المضمضة بالزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت جوز الهند أو زيت اللوز، فتلك الزيوت تطهر الفم من العدوى وتمنع الالتهابات والتورم.

يمكن استخدام مضمضة القرنفل الناتجة عن نقع القرنفل في الماء لعدة ساعات واستخدامها لتخفيف التهاب اللثة فهي مسكن للألم.

يمكن استخدام أكياس الشاي المستعملة الباردة وعمل كمادات على اللثة أو على الخد من الخارج فهذا سيساعد كثيراً على التخفيف من الألم.

نصائح للوقاية من التهاب اللثة

للوقاية من الالتهاب عليك الابتعاد عن اسباب التهاب اللثة قدر الإمكان مثلاً:

  • عليك الحفاظ على نظافة الأسنان بشكل دوري فعليك غسل الأسنان مرتين في اليوم على الأقل.
  • استخدام خيط الأسنان أمر ضروري كل يوم لمنع تراكم الجير بين الأسنان خاصة في حالة وجود مشكلة في اصطفاف الأسنان.
  • لا تتناول قدر كبير من السكريات والنشويات كل يوم مع ضرورة غسل الأسنان بعد تناول تلك السكريات.
  • احرص على أن تتناول أطعمة غنية بفيتامين سي والزنك وفيتامين أ وفيتامينات ب للحفاظ على صحة اللثة.
  • التدخين عادة سيئة يجب إيقافها فوراً إن أردت العيش حياة أفضل.
  • يمكن تناول فاكهة واحدة في اليوم مفيدة لصحة الفم مثل التفاح والكمثرى.

وفي الختام نكون قد أوضحنا كل اسباب التهاب اللثة وكيف يمكن علاج تلك المشكلة عند الطبيب أو في المنزل وما هي أهم النصائح لتجنب المشكلة، نتمنى لكم الفائدة من هذا المقال.

السابق
جهاز تنظيف الاسنان – أفضل الأنواع والأسعار وطريقة استخدامه
التالي
طريقة تبييض الاسنان في المنزل بأفضل الطرق ونصائح هامة جدًا

اترك تعليقاً