خلع الضرس

إزالة جير الأسنان بالملح – اليكم الطريقة الصحيحة لفعلها

جير الأسنان هو عبارة عن مادة تتراكم على الطبقة الخارجية من الأسنان وهي التي تسبب الاصفرار الذي نراه عادة على الأسنان، ولكن هل يوجد علاج لهذه المشكلة؟ بالتأكيد فتوجد العديد من الطرق لإزالة الجير سواء طرق طبيعية أو غيرها، فسنتعرف خلال مقالنا على كيفية إزالة جير الأسنان بالملح وبالطرق الأخرى فتابعوا معنا إلى النهاية.

أضرار جير الأسنان المتراكم

جير الأسنان هو عبارة عن طبقة تتراكم على الأسنان وقد يكون الجير باللون الأصفر أو اللون الأسود، وعند تراكم الجير على الأسنان لفترة طويلة فيصعب إزالته فيما بعد ويسبب بعض المشاكل الأخرى مثل:

  • الإصابة برائحة فم كريهة بسبب تفاعله مع بقايا الطعام الموجودة في الفم.
  • تدمير طبقة المينا الموجودة على الأسنان والتي تعمل على حماية الأسنان، فعند تدمرها يصبح السن أكثر عرضة للتسوس والحساسية.
  • الإصابة بالتهابات اللثة وحدوث بعض المضاعفات الأخرى.
  • الإصابة باصفرار الأسنان مما يؤثر من نفسية المريض ويقلل من ثقته.

طرق إزالة جير الأسنان بالملح

توجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن تطبيقها من أجل إزالة الجير، ولكن هل يمكن إزالة جير الأسنان بالملح؟ الإجابة نعم، سنتعرف الآن على وصفات إزالة الجير باستعمال الملح وهي كالتالي:

• استخدام محلول الماء والملح والخل الأبيض

يمكن استعمال محلول الماء والملح والخل في التخلص من الجير المتراكم على الأسنان لأن الملح له قدرة عجيبة في التخلص من الفطريات والبكتيريا التي تكون الجير من البداية، ويمكن استعمال هذه الوصفة عن طريق إضافة ماء دافئ مع ملعقة ملح مع ملعقة خل أبيض.

إقرأ أيضا:أشهر أسباب كثرة اللعاب في الفم وطرق علاجه نهائيًا

ثم ستقوم بمزج الخليط جيدًا واستعماله كغرغرة  يوميًا إلى أن تلاحظ تغير في لون الأسنان من اللون الأصفر إلى اللون الأبيض.

• استعمال الملح فقط

يمكن استعمال الملح فقط لإزالة الجير المتراكم على الأسنان وذلك عن طريق وضع فرشاة الأسنان في ملعقة ملح ودعك الأسنان جيدًا باستعماله فهنا ستتمكن من إزالة طبقات الجير المتراكمة بكل سهولة.

إزالة جير الأسنان بالفحم

بعد أن تعرفنا على طريقة إزالة جير الأسنان بالملح، فبالتأكيد توجد طرق أخرى يمكن تطبيقها لإزالة الجير، وهي عن طريق استعمال الفحم ويمكن تطبيق الوصفة عن طريق وضع ملعقة من الفحم المطحون على معجون الأسنان الذي تستعمله كالعادة ثم ستضع بضع الملح وتمزج الخليط جيدًا.

والجدير بالذكر أن الفحم يعرف بفعاليته الكبيرة في التخلص من البقع الصفراء التي تنتشر على الأسنان، لذلك يعتبر الفحم من الوصفات الطبيعية الممتازة التي أثبتت فعاليتها في التخلص من الجير.

إزالة جير الأسنان بيكربونات الصوديوم

بعد أن تعرفنا على طريقة إزالة جير الأسنان بالملح، فتوجد طريقة أخرى لإزالة جير الأسنان باستعمال بيكربونات الصوديوم.

بيكربونات الصوديوم من المواد المعروف عنها فوائدها الممتازة في التخلص من الفطريات والبكتيريا التي تنتشر في الفم بشكل عام، لذلك نجد أنها تستخدم أيضًا عادة في التخفيف من ألم الأسنان، وتم إثبات قدرتها على التخلص من الجير والبقع الصفراء الموجودة على الأسنان.

إقرأ أيضا:خيط الأسنان – اليك فوائد وأضرار تلك الخيوط وكيفية استخدامها

ويمكن استعمال هذه الوصفة عن طريق وضع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم على كوب من الماء البارد ثم إضافة ملعقة من الملح ومزج الخليط جيدًا ثم ستقوم باستعمال فرشاة أسنان قديمة وتمزها في الخليط وتفرش بها أسنانك.

وتوجد طريقة أخرى يمكنك استعمالها وهي أن تقوم بمزج حبيبات بيكربونات الصوديوم على معجون الأسنان الخاص بك ثم تقوم بتفريش أسنانك بهذا الخليط يوميًا ستحصل على نتائج مذهلة.

إزالة جير الأسنان بالمنزل

بعد أن تعرفنا على طريقة إزالة جير الأسنان بالملح، فسنتعرف الآن على طرق أخرى يمكن استعمالها من أجل إزالة الجير من على الأسنان:

  • المضمضة بجوز الهند: تعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة التي تستعمل للتقليل من البكتيريا الموجودة في الفم والتي بدورها تعمل على تكوين طبقة البلاك، فيمكن دهن الأسنان باستعمال زيت جوز الهند.
  • استعمال قشور البرتقال: يمكن أيضًا استعمال قشور البرتقال في فرك الأسنان واللثة بلطف من أجل الحفاظ عليها وعدم تعرضها للالتهابات ومن أجل التخلص من الجير.
  • بذور السمسم: تعتبر بذور السمسم من الوصفات الطبيعية التي لديها نتائج قوية لإزالة طبقات الجير من على الأسنان، وذلك عن طريق مضغ البذور ولكن لا تقم ببلعها قم بمضغها وبصقها بعد ذلك.
  • استعمال فرشاة أسنان كهربائية: تعتبر فرشاة الأسنان الكربهائية أكثر فعالية من الفرشاة العادية لأنها تغسل الأسنان بعمق وتساعد في التخلص من الجير بل تساعد على عدم تراكم طبقات الجير من الأساس.

ولكن توجد بعض الحالات المتأخرة والتي لا يمكن أن تقوم الوصفات الطبيعية بعلاجها، وهنا في هذه الحالة ستلجأ إلى التوجه إلى طبيب الأسنان لإجراء جلسات تنظيفية.

إقرأ أيضا:علاج عصب الضرس المكشوف فى المنزل وبالأعشاب

إزالة جير الأسنان عند الطبيب

في بعض الأحيان قد لا تأتي طريقة إزالة جير الأسنان بالملح بمفعول جيد مع بعض الأشخاص لوجود طبقة كبيرة جدًا من الجير.

فيفضل البعض استعمال الطرق المعروفة في إزالة جير الأسنان، وهي عن طريق التوجه إلى الطبيب لأنه في العادة قد تأخذ الوصفات الطبيعية وقتًا طويلًا لكي تأتي بمفعولها الجيد.

وبشكل عام يسبب تراكم جير الأسنان بعض الأضرار التي ذكرناها لكم من رائحة كريهة للفم وقد تتضاعف المشكلة لكي يسبب الالتهابات التي تصيب اللثة ومهما حاولت تنظيف أسنانك باستعمال أفضل أنواع المعجون فلن تتخلص من المشكلة إلا عن طريق إزالة طبقات الجير التي سببت ذلك.

وفي بعض الأوقات الأخرى عند تراكم طبقات الجير لفترة طويلة دون محاولة تنظيفها أو إزالتها بالطرق الطبيعية فقد يصعب إزالتها باستعمال الوصفات المنزلية لذلك يضطر هنا المريض بالتوجه للطبيب لعمل جلسات تنظيف الأسنان وتلميعها وإزالة طبقات الجير وخصوصًا طبقة البلاك التي تسبب أمراض اللثة من التهابات وتورم.

لذلك قبل أن تقوم بالتوجه إلى طبيب الأسنان يجب أن تتأكد من خبرة الطبيب لكي تحصل على جلسة تنظيف احترفية من إزالة وتلميع والحصول على أسنان ناصعة البياض.

ولكن ما هي مراحل إزالة الجير عن طبيب الأسنان؟

تنقسم هذه العملية إلى مجموعة من المراحل ففي المرحلة الأولى وهي مرحلة إزالة الجير وطبقات البلاك، يستعمل الطبيب فيها مكشطة للموجات فوق الصوتية من أجل التخلص من الطبقة الكبيرة المتراكمة على الأسنان، وبعد ذلك يستعمل أدوات أخرى يدوية لإزالة البقايا الأخرى الصغيرة.

أما المرحلة الثانية وهي مرحلة تلميع الأسنان وهذه المرحلة من المراحل المهمة حيث بعد إزالة طبقة الجير من الأسنان تبقى الأسنان باهتة وبحاجة إلى التلميع وذلك للحصول على أسنان براقة ولامعة ومنظرها جيد وخصوصًا أثناء الابتسامة.

وبعد الانتهاء من هذه المرحلتين فأنت هنا قد قمت بإجراء عملية إزالة الجير وفي النهاية سينصحك الطبيب عادة أن تهتم بنظافة أسنانك وتحاول أن تغسل أسنانك باستعمال معجون يحتوي على الفلورايد لأن هذه المادة لها قدرة قوية في التخفيف من تراكم طبقات البلاك على الأسنان.

وختام المقال تعرفنا معًا على كيفية إزالة جير الأسنان بالملح، كما تعرفنا على أفضل الطرق الأخرى التي يمكن استعمالها من أجل التخلص من الجير المتراكم على طبقات الأسنان.

السابق
أسعار طربوش الأسنان 2023 وأفضل الأنواع والأسعار
التالي
تركيب اسنان زيركون – مميزاته وعيوبه وأسعاره وألوانه